دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-05-09

ألمانيا تخصص حزمة مساعدات تنموية جديدة للأردن بقيمة 619 مليون يورو

الراي نيوز - اختتمت المحادثات الحكومية الأردنية - الألمانية حول التعاون التنموي للعامين (2024-2025)، والتي عقدت في برلين خلال الفترة من 6 إلى 7 الشهر الحالي، وبمشاركة وفد رسمي من الحكومة الأردنية يضم كلا من وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينه طوقان، ووزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود، والمختصين من القطاعات المعنية بالتعاون الإنمائي مع الجانب الألماني وبمشاركة السفير الأردني في برلين الدكتور يوسف البطاينة.
وترأس المحادثات عن الجانب الألماني الوزيرة الفيدرالية للوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، سفينيا شولز، بمشاركة وزير الدولة في الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية يوخن فلاسبارث، إضافة إلى عدد من المسؤولين الألمان من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية ووزارة الخارجية الألمانية، وبنك الإعمار الألماني (KfW)، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ).
وبحسب بيان صحفي لوزارة التخطيط اليوم الأربعاء، وقعت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي والوزيرة الألمانية على محضر المحادثات الرسمية الذي تضمن تخصيص حزمة مساعدات جديدة للمملكة حوالي 619 مليون يورو من منح وقروض ميسرة للعامين (2024-2025) ستوجه لتمويل عدد من الأولويات ضمن البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي وخارطة طريق تحديث القطاع العام وخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية، حيث تشتمل هذه المساعدات على حوالي 269 مليون يورو كمنح، و350 مليون يورو كقروض ميسرة في مجالات التشغيل والمياه والصرف الصحي وتحديث القطاع العام والتدريب المهني والتعليم التقني وتطوير القطاع الخاص ودعم تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية.
وفي كلمتها الافتتاحية، بينت وزيرة التخطيط أهمية انعقاد هذه المحادثات للأردن التي توفر الفرصة لبحث تقدم سير العمل في برامج التعاون الإنمائي الألماني القائم في الأردن وتحديد الأولويات التي سيعمل عليها الجانبان في المرحلة المقبلة في إطار مسارات التحديث المختلفة.
وأشادت بالشراكة التنموية مع ألمانيا باعتبار ألمانيا من أهم شركاء الأردن التنمويين على المستوى الثنائي وفي إطار الاتحاد الأوروبي، معربة عن شكر الحكومة الأردنية لدعمها المتواصل للأولويات التنموية وعلى المساعدات التي قدمتها للأردن خلال الفترة الماضية والمنح الإضافية لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة.
وعرضت طوقان للجانب الألماني تقدم سير العمل في الخطة التنفيذية لرؤية التحديث الاقتصادي وخارطة طريق تحديث القطاع العام، وأبرزت الجهود الإصلاحية في مختلف المجالات، مستعرضة أهم الأولويات التي تعمل عليها الحكومة في المرحلة الحالية.
وأكدت أهمية استمرار وزيادة الدعم المقدم للمملكة، وخاصة لقطاعات التشغيل، والمياه، وتنمية القطاع الخاص، وكذلك تلك الموجهة لتطوير القطاعات الحيوية من خلال الموازنة العامة، حيث تم تسليط الضوء على مشروع الناقل الوطني للمياه (العقبة-عمان) باعتباره الأولوية القصوى للحكومة الأردنية في هذه المرحلة، مطالبة الجانب الألماني بتوفير منح إضافية لهذا المشروع الاستراتيجي.
كما جرى خلال المحادثات إطلاع المسؤولين الألمان على أهم التحديات التي يواجهها الأردن بسبب استمرار استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين على أراضي المملكة وخصوصا في ظل انخفاض المساعدات لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية، مؤكدة أهمية مواصلة دعم الحكومة الألمانية للأردن، حيث أكد الجانب الألماني الاستمرار في دعم عدد من الاولويات في إطار خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية بالإضافة الى دعم الأردن من خلال آلية التمويل الميسر العالمية التي يديرها البنك الدولي للمساهمة في تمكينه من الاستمرار في تقديم الخدمات الأساسية للاجئين السوريين داخل المخيمات والمجتمعات المستضيفة في قطاعات الصحة والتعليم والمياه والخدمات البلدية وغيرها، إضافة إلى توفير الدعم اللازم والكافي للمنظمات الأممية العاملة في هذا المجال لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها.
من جهته، أوضح الوزير أبو السعود أن الواقع المائي في الأردن يواجه تحديات كبيرة بسبب ازدياد الطلب وتراجع المتاح وتراجع مستوى الاحواض الجوفية في مختلف المناطق نتيجة الضخ الجائر، وارتفاع كلف توفير مصادر مائية نظيفة في ظل التغيرات المناخية التي تعصف بالعالم والتي بات تأثيرها واضحا على منطقتنا، لافتا الى عزم الوزارة تنفيذ عدة مشاريع هامة تكفل توفير مصادر مائية متجددة منها مشروع الناقل الوطني، ومشاريع لتقليل فاقد المياه وزيادة كفاءة الطاقة لقطاع المياه والصرف الصحي، وغيرها من المشاريع ذات الأولوية.
وبين أن الحكومة تعمل بكل إمكاناتها مع الجهات التمويلية والمانحة كافة وكذلك مع القطاع الخاص لتحقيق الاستدامة في مصادر المياه من خلال تطوير مصادر مائية جديدة متضمنة مشروع الناقل الوطني، وذلك لأهمية المشروع في تعزيز التزويد المائي في المملكة، وزيادة الحصاد المائي في السدود لرفع التخزين الى 300 مليون م3 بحلول العام 2030 من خلال بناء سدود جديدة، وتسعى الوزارة الى التوسع كذلك في شمول مناطق جديدة بخدمات الصرف الصحي للوصول إلى 80 بالمئة من المخدومين بحلول العام 2040 مع رفع كفاءة تشغيل مرافق المياه والصرف الصحي وخفض الفاقد وتعزيز شراكة القطاع الخاص.
وأكد أن الأردن يسعى على الدوام لتطوير الشراكة الفاعلة مع الاشقاء وبالتعاون مع كافة الجهات الدولية في هذا المجال خاصة دول الاتحاد الاوروبي وألمانيا، مثمنا دور التعاون الألماني في تقديم الدعم لمساعدة قطاع المياه على بناء وتعزيز القدرات في الادارة المتكاملة لمصادر المياه، والدعم الألماني لمشروع الناقل الوطني.
وأكد الجانبين خلال المحادثات أهمية التعاون في إطار استضافة القمة العالمية حول الأشخاص ذوي الإعاقة التي ستنعقد في برلين في العام المقبل برئاسة مشتركة بين الأردن وألمانيا، وبمشاركة قادة الدول والحكومات ومسؤوليها وممثلي منظمات أممية ومنظمات المجتمع المدني.
كما أكد الجانب الألماني تقديم الدعم للأردن بشأن إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف القطاعات وخاصة التعليم والصحة وغيرها.
من جانبها، أكدت الوزيرة الألمانية خلال المحادثات أن ألمانيا ستظل شريكا موثوقا للمملكة الأردنية الهاشمية، خصوصا في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة، مبدية تفهمها لحجم التحديات التي تواجه الأردن بسبب توالي الأزمات الخارجية وتأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية، حيث أعلنت عن حجم الدعم الإنمائي الألماني للأردن للأعوام (2024-2025) والذي سيصل إلى حوالي 619 مليون يورو لدعم جهود الأردن في المضي قدما بالاصلاحات الاقتصادية، متضمنة توفير التمويل لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية لدعم اللاجئين والمجتمعات المستضيفة لهم.
وعلى هامش المحادثات، عقد الوفد الأردني اجتماع طاولة مستديرة حول الشراكة لتسهيل حركة العمالة بمشاركة ممثلين عن القطاع الخاص الألماني، تم خلالها التباحث حول احتياجات سوق العمل الألماني ومتطلبات تأهيل كوادر أردنية لتمكينها من الالتحاق بسوق العمل الألماني، حيث سيتم تقديم الدعم والإرشاد للشباب المهتمين في إيجاد فرصة عمل في ألمانيا من خلال المركز الأردني-الألماني لتسهيل حركة العمالة والذي تم افتتاحه نهاية العام الماضي تحت مظلة وزارة العمل.
--(بترا)

 

 
عدد المشاهدات : ( 158 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .